لافروف: نتفق وأنقرة على ضرورة انسحاب "المعارضة" من المناطق الخاضعة لـ "الإرهابيين"

01.07.2016 | 14:19

 قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الجمعة, إن تركيا تشاطر بلاده حول ضرورة انسحاب الفصائل المعارضة السورية من المناطق الخاضعة لـ "الإرهاب".

وأكد لافروف خلال المؤتمر الصحفي الختامي لاجتماع منظمة البحر الأسود للتعاون الاقتصادي بمدينة سوتشي جنوب روسيا "على أولئك الذين لا يريدون أن يتضرروا بسبب الضربات الجوية، أن ينسحبوا من المواقع التي يحتلها الإرهابيون".

وأضاف لافروف "أكد الشركاء الأتراك أنهم يوافقون على هذا المنطق".

ونفى لافروف, في معرض تعليقه على لقاء جمعه مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، ان "تكون بين موسكو وأنقرة اختلافات حول تصنيف الإرهابيين في سوريا", مؤكدا استئناف التعاون الثنائي في "مجال محاربة الإرهاب".

بدورها, نقلت وكالة الإعلام الروسية "إنترفاكس" عن تشاووش أوغلو قوله بعد لقائه بنظيره الروسي إن "على تركيا وروسيا العمل معا لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية".

وأوضح تشاووش أوغلو أن أنقرة تحارب "تنظيم الدولة الإسلامية" (داعش) مباشرة ولهذا السبب فإن تركيا هدف للإرهابيين.

وبحسب تشاووش أوغلو إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد يجتمعان في آب في مدينة سوتشي".

ويعد هذا اللقاء الأول على المستوى الرفيع بين ممثلي روسيا وتركيا، بعد اعتذار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إسقاط الطائرة الحربية الروسية فوق الأراضي السورية.

وكان تشاووش أوغلو قال , يوم أمس الخميس, ان بلاده ستعمل على اعادة تقريب المواقف والاراء  مع روسيا حول عملية التسوية السياسية في سوريا, وذلك بعد توصل موسكو وانقرة لاتفاق يقضي بتطبيع العلاقات الثنائية.

وكان السفير الروسي في سوريا الكسندر كينشاك توقع، مؤخرا، أن ينعكس قرار تطبيع العلاقات الروسية التركية، إيجاباً، على تسوية النزاع في سوريا.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

ويشار الى أن مواقف روسيا وتركيا تتباين بشأن الأزمة السورية، ففي وقت تقدم فيه روسيا الدعم للنظام والرئيس بشار الأسد، تقوم تركيا بدعم وتمويل فصائل معارضة مسلحة، فضلاً عن اتهامات روسيا لتركيا بفتح أراضيها لعبور "الإرهابيين" للداخل السوري، والتعامل مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) عبر شراء النفط منه.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved